متى يجب تغيير القناع؟

تقدم أقنعة الوجه القماشية العديد من المزايا، فهي آمنة، ومريحة، وأقل تكلفة على البيئة من أقنعة الاستخدام الواحد التي يتم التخلص منها بعد ساعات، ولكن حتى الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام يجب استبدالها عاجلاً أو آجلاً، خاصةً إن كُنت ترتديها وتغسلها بانتظام. ويطرح سؤال نفسه: متى يجب تغيير القناع أو الكمامة القطنية؟

فيما يلي بعض العلامات على أنّ قناع الوجه أو الكمامة القطنية التي اشتريتها قبل عدة شهور حان وقت استبدالها بأخرى جديدة.

وفقاً لموقع HuffPost الأمريكي، فإنّ أشرطة الأذن المرنة تكون أول المتأثرين عادةً.

وينجح قناع الوجه في إيقاف انتشار الجزيئات الفيروسية حين يلائم وجهك بإحكام. وربما لن يبدو مظهر القناع سيئاً حين تفسد أشرطة الأذن، ولكن القناع لن يكون آمناً للاستخدام في حال صار فضفاضاً أكثر من اللازم.

كما أنّ قطعة القماش التي تلمس وجهك ربما تتركك معرضاً للخطر. وكلما ارتديت القناع وغسلته أكثر صارت خيوطه مهترئة ومترهلة.

اختبار الضوء

وبطبيعة الحال فإن الشقوق والثقوب من العلامات الواضحة على أنّ قناعك لم يعُد صالحاً لتأدية دوره، لكن تصعب ملاحظة النسيج الذي صارت خيوطه خفيفة.

ولقياس مدى تغطية القناع القطني، ارفعه في مواجهة مصدر إضاءة. وستجد أنّ قطعة القماش السميكة والفعالة ستحجب مرور أي ضوء، ويُمكنك أيضاً تجربة النفخ عبر القناع والإحساس بكمية الهواء التي تخرج من الجانب الآخر.

وعادةً تكون علامات اهتراء الأقنعة القماشية هي نفس تلك الخاصة بالملابس، ولكن بعكس الجورب أو القميص القديم، فإنّ ارتداء القناع البالي يُعرّض حياتك وحياة الآخرين للخطر.

عدد مرات الغسيل

بدوره قال مدير المشروع لوحدة الاحتواء الحيوي في مركز John Hopkins Medical الطبي الأمريكي كريستوفر سولمونتي، إنه على الرغم من عدم وجود جدول زمني محدد للوقت الذي يجب عنده استبدال الكمامة القطنية، فإن جودة القناع وميكانيكية عمل الغسالة هي العوامل الرئيسية في التدهور.

وأوصى سلمونتي عبر صحيفة USA Today بشراء العديد من أقنعة الوجه، خاصةً إذا كنت تخرج كل يوم أو تميل إلى التعرق أكثر، إذ تؤثر الرطوبة على فاعلية القناع، وبهذا يقل عدد مرات غسيل الواحد منها.

بخار الماء

وفقًا لنصائح الخبراء فيمكن التحقق مما إذا كان قناعك لا يزال فعالاً في الطقس البارد من خلال الخروج من المنزل ومعرفة المسافة التي تنتقل بها أنفاسك (بخار الماء الخارج من الفم) عبر القناع.

إذا كان أبعد من 2 سم أو نحو ذلك فهذه علامة على أنه حان الوقت لاستبداله.

تلطخ القناع

قالت الطبيبة المرخصة ليان بوستون لموقع Huffpost، سواء كان السبب انسكاب القهوة أو المكياج، فإن البقع على القناع يمكن أن تكون أيضاً علامة على تلفه.

وأضافت: “إذا كان القناع متسخاً بشكل واضح ولم يُزل الغسيل البقعة، فقد حان الوقت للتخلص منه، ربما تم الإفراط في استخدامه ويحتاج إلى استبداله بآخر جديد”.