بإمكانكم زيارة الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى افتراضياً

خلال شهر رمضان هذا العام، سيكون بإمكان المسلمين حول العالم زيارة الحرمين الشريفين، والمسجد الأقصى افتراضياً. وذلك عبر أكثر من تطبيق وفيديو:

الحرمان الشريفان

“في مكة” تطبيق ثلاثي الأبعاد من تطوير “استوديو سيمافور”، يصحب المستخدم في جولة تفاعلية لزيارة المشاعر المقدسة في مكة والمدينة المنورة.

ويأخذ التطبيق المسلم في جولة إلى أحد عشر مشهداً: الكعبة من الداخل، والحرم المكي من الداخل، والحرم المكي من الخارج، والمسجد النبوي من الداخل، والمسجد النبوي من الداخل، وجبل عرفات، ومبنى الجمرات في منى، ومزدلفة. هذا بالإضافة إلى جولة في معرض عمارة الحرمين بكامل محتوياته ومعروضاته، مع معلومات تاريخية ودينية متعددة ترافق المشاهد أعلاه. والتطبيق متوفر بسبع لغات هي العربية، والإنكليزية، والتركية، والفارسية، والأوردو، والماليزية، والإندونيسية.

ويمكن مشاهدة هذه الأماكن بأنماط متعددة للكاميرا، سواء من منظور الشخص الثالث، أو منظور الشخص الأول، أو كاميرا الغايروسكوب، أو كاميرا الدرون، مع إمكانية التنقل مباشرة إلى أي نقطة في المشاهد.

المسجد الأقصى

أما زيارة المسجد الأقصى في القدس المحتلة فهي متاحة عبر فيديوهات مختلفة موجودة حالياً على مواقع التواصل، ومصورة بشكل احترافي، بينها فيديوهات للشبكة الإنكليزية التابعة لـ”الجزيرة”، و”تي أر تي”.

وتأخذ هذه الفيديوهات المشاهد في جولة داخل قبة الصخرة والمسجد القبلي، وحول المعالم الدينية الأخرى على أراضي المجمع التي تبلغ مساحتها 14 هكتاراً.

ومن أجل تجربة الأقصى بزاوية 360 درجة في هذه الفيديوهات، يكفي المستخدم سحب الماوس حول الشاشة للتنقل، أو إمالة الهاتف في الاتجاه الذي يرغب في مشاهدته.

مواضيع متعلقة