وأخيرًا.. مباحثات الغاز والكهرباء تشهد تقدمًا والإمارات دخلت على الخط!

أكد وزير الطاقة وليد فياض، أنّ المباحثات بشأن الحصول على الغاز والكهرباء من مصر والأردن “تشهد تقدمًا”، متوقعًا بدء محادثات قريبة مع دولة الإمارات، التي عرضت المساعدة للحد من انقطاعات الكهرباء في البلاد.

وفي حوار مع موقع “سكاي نيوز عربية” على هامش زيارته للقاهرة، أوضح فياض أنّ “العمل جار على كافة الأصعدة للتوصل إلى اتفاقيات لاستجرار الغاز من مصر عبر الأردن والتبادل في سوريا، واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورا بسوريا”.

ولفت إلى “أخذ نواحٍ سياسية في الاعتبار، خاصة التواصل مع واشنطن، التي أصدرت رسائل طمأنة لعدم دخول هذه العقود والأعمال في إطار العقوبات الأميركية المفروضة على سوريا”.

وعن موعد ضخ الغاز لبلاده، قال فياض: “بدأنا بالتعاون مع الجانب المصري وشركة TGS في الأردن لمعاينة خط الغاز في بلادنا وإصلاحه، مما سيستغرق عدة أسابيع، وصدر تقرير بالنسبة لاحتياجات الإصلاح للبدء في التنفيذ”.

ونوه المسؤول اللبناني إلى أنه “تم الاتفاق مع الجانب المصري لمعاينة خط الغاز في سوريا لتقدير الكمية التي يمكن إنتاجها في مصر، والتعرف على قدرة الخطوط التشغيلية، والكمية التي يمكن جرها إلى لبنان، وذلك بالتعاون مع الطرف السوري”.