وزير الصحة يكشف: لهذا السبب لجأنا إلى رفع الدعم الجزئي عن أدوية الأمراض المزمنة

كشف وزير الصحة، فراس الأبيض، أنّه “لم يتبقَ من الموازنة ما يسمح بدعم أدوية الأمراض المزمنة بالكامل فلجأنا إلى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كاملاً”.

 

 

 

وطمأن الأبيض “أنّنا سنرى انفراجا تدريجيا في الصيدليات في وجود الدواء”، لافتاً إلى “أنّنا نتجه الى تغطية صحيّة شاملة نعطي فيها الادوية للمواطن بالمجان، ولكن المشكلة دوما في التمويل”.

 

وقال في حديث لبرنامج “صوت الناس” عبر الـ”LBCI” و”صوت بيروت إنترناشونال”: “حين استلمت وزارة الصحة مستودعات الكرنتينا كانت فارغة من الادوية وكان قد مرّ 4 أشهر على عدم دخول اي دواء الى لبنان بعد الخلاف بين المركزي ومستوردي الادوية مما خلق فراغا في سوق الادوية”.

وأضاف: “كان لدينا خياران اما البقاء في الحلقة المفرغة أو اتخاذ قرار اخذ الموازنة التي توفّرت لنا من المركزي وقسمناها وفق اولويات وكان الاولوية لادوية امراض السرطان”.

 

وتابع: “لم يتبقَ من الموازنة ما يسمح بدعم ادوية الامراض المزمنة بالكامل فلجأنا الى رفع جزء من الدعم وليس رفع دعم كاملاً”.

 

وأوضح أنّه “لدينا حلول للاشخاص غير القادرين على شراء ادوية الامراض المزمنة اذ ان مراكز الرعاية الصحية الاولية تؤمن 90 نوعا من الادوية للامراض المزمنة بالمجان”.

 

وأشار إلى أنّه “مرضى السرطان ليس لديهم وقت، وكنا نستطيع ان نستمرّ بشدّ الحبال مع المركزي 4 اشهر اخرى ولكن هناك مرضى لا يمتلكون ترف الوقت وهم من كانوا يدفعون الثمن”.

Vdl