روبوت بمخالب يُستخدم في عمليّات جراحيّة

بدأ استخدام روبوت مزوّد بزوج من المخالب المتصلة بذراعين لإجراء عمليات استئصال الرحم في 3 منشآت طبية أميركية.

ويُطلق على هذا النظام الجراحي إسم Hominis ويتم تشغيليه بواسطة وحدة تحكم بشرية تقوم بالمناورة بالأذرع الروبوتية أثناء مشاهدة العملية على الشاشة في الوقت الفعلي.

ويتميّز الروبوت بمفاصل الكتفين والكوع والمعصم لتوفير إمكانات تشبه القدرات البشرية والحركة بزاوية 360 درجة، مع ذراع إضافي يوجه كاميرا الفيديو بالمنظار من خلال شق صغير منفصل للمساعدة في تصور الإجراء الداخلي.

ويهدف نظام Hominis إلى المساعدة في إزالة الرحم، جنبًا إلى جنب مع إحدى قناتَي فالوب وأحد المبيضين أو كليهما، في الحالات التي لا يوجد فيها سرطان، وكذلك في إزالة أكياس المبيض، وهو هو أول نظام جراحي آلي يحصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. ومع ذلك، تطلب إدارة الغذاء والدواء من الشركة توفير برامج تدريب شاملة للجراحين وموظفي غرفة العمليات قبل أن يتمكنوا من تشغيل الجهاز.

وقالت الشركة المنتجة إن Hominis يتطلّب مساحة أصغر بكثير وتكلفة أقل بكثير من الأنظمة الروبوتية التقليدية، مما يجعل من الممكن لعدد أكبر من المستشفيات ومراكز الجراحة المتنقلة الحصول على النظام وتقديم المزيد من فوائد الجراحة الروبوتية للمرضى، وفق صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وسوم :